السبت، 17 أكتوبر 2020

لن تنالوا من هاماتنا

 

 

 

سقط فارس. وتدحرجت رأسه. في هذا البلد قطعوا رؤوس ملوك وطغاة وبعض الثوار. من كان يظن يوما أن المعلم سيفقد رأسه، بعد أربعين عامًا من إلغاء عقوبة الإعدام، بسبب رغبته في جعل طلبته يُفكرون ويفقهون؟

هذا الانقلاب ذو رمزية كبيرة، يملئنا بالخوف. بعد تعرضنا الى العديد من الاعتداءات وسقوط العديد من القتلى، من المفروض أن نكون قد اعتدنا على ذلك. ومع ذلك فلا، بات الأمر ينتقل من سيء الى أسوأ.

الجمهورية تعلم أنها في خطر. كما كان الحال عندما سعت القوى الظلامية للإطاحة بها. فنحن مدينين للمعلمين والمعلمات، ولأساتذتنا، فبفضلهم نحن مواطنين مستنيرين وليس رعايا. مهاجمتهم هي مهاجمتنا جميعًا، هي مهاجمة العقل والأمل. يمكن للصحفيين التنبيه، ويمكن للشرطة الاعتقال، لكننا لن نخرج أبدًا من هذا الكابوس إذا لم يتمكّن الأساتذة من تحصين الجيل الصاعد ضد هذه الدعايات التي تمزقنا. التّرياق، كما نعلم، يتطلب شرح تاريخ هذا البلد بلا كَلَل، وكيف انتزعنا حرياتنا، وأهمية تحمل وتقبُّل الاختلاف والاستياء، والتجديف، وخرق المقدسات دون الرّدّ بالعنف. هذا هو أساس حريتنا في التعبير، وأساس كل الحريات النابعة عنها.

" من ليس حرّا لا يمكن أن يُكَوِّن مواطنين أحرارًا "

تجرّأ أحد النقاد الأدبيين على التغريد، في أعقاب الهجوم، بالتنبأ بحصد "وفيات مروعة" طالما يتم الدفاع عن الحق في التجديف، نقلاً عن أستاذة في جامعة بيركلي بالطّبع. جرأة تجعلنا نتردد بين التقيؤ والبكاء. فالقتلة هم من يتسببون في هذه الوفيات، وليس استخدام حرياتنا. إن تمرير الضحايا كجلاّدين هو ما يشجع الجلادين على إعادة الكرة. بات في غاية الأهمية وأمر عاجل تثبيت الفكر في مكانه الصحيح. كما على المدرسة العلمانية أن تصبح مهوسة بهذه البيداغوجية . إنه ليس انحراف أو تجاوز، إنه سبب وجودها، رسالتها المقدسة.

لتحقيق ذلك، تحتاج الجمهورية إلى كل فرسانها، ورثة فرديناند بويسون بروتستاني وماسوني، ناضل طوال حياته من أجل تمكين المدرسة العمومية العلمانية من تثبيت الروح النقدية وحماية طلبة الأقليات الدينية من التعليم المسيحي السائد حينها. وكان قد أصر على تأهيل المعلمين: "من ليس حرًا لا يمكن أن يُكَوّن مواطنين أحرار. "

أراد صموئيل باتي تكوين أرواح حرة. مات وقد تم قطع رأسه من قبل متعصب يبلغ من العمر 18 عامًا. من أقنع هذا الأخير أن المدرسة العلمانية اضطهدت المسلمين كما يُضطهد الأويغور أو الشيشان؟ من زرع هذه الفكرة في رأسه؟

هناك حاجة ماسة إلى مرصد حقيقي للعلمانية

وجه الأب التهمة إلى المعلم في مقطع فيديو، مدعيا أن صورة لرجل عارٍ من المفترض أن يُمثل محمد قد عُرضت على ابنته، قبل أن يناشد التجمع ضد الإسلاموفوبيا ورزمته. كان مجانبا للصّواب. يجب عليه وعلى أولياء التلاميذ الآخرين مسائلتهم في قضية تعريض حياة الآخرين للخطر. من الضروري أيضًا التحقيق لمعرفة ما إذا ساند مسؤولي المدرسة هذا الاستاذ  كما ينبغي، لحمايته من الخطرالمُميت الذي تعرض له.

ثم علينا أن نقرر، من اليوم فصاعدا قيادة المعركة الثقافية. وإجبار الشبكات الاجتماعية على ضبط التحريض الغوغائي على الإعدام. وتفكيك شركات التضليل الاعلامي مثل الجمعية المناهضة للاسلاموفوبيا في فرنسا CCIF و بركة سيتي  BarakaCity. يجب محاسبة أغبيائهم "المفيدين"، هؤلاء الحمقى الذين يزرعون الطائفية في قلوب الشباب ويُعلمونهم الاستياء من كل شيء، هؤلاء الصحفيون وهؤلاء السياسيون الساخرون الذين يمزجون بين حرية التعبير والعلمانية ومكافحة الإرهاب وبين"الحرب ضد المسلمين".

نحن في حاجة ماسة، من اليوم فصاعدا، إلى مرصد حقيقي للعلمانية. لرصد حملات التسمم هذه بدلاً من تناقلها!

لنبدأ بمطالبة جميع الطلاب ومعلميهم بمُشاهدة الفيلم الوثائقي لدانيال لوكونت حول محاكمة تشارلي إيبدو وقضية الرسوم الكاريكاتورية معًا: "من الصعب أن يحبك الحمقى والبهلاء". كل شيء قيل في هذه الجملة. كل شيء حُكي هنا. سوف يَفْقه الأطفال. وسنحارب البالغين الذين يريدون الاستمرار في غسل الادمغة. لن نفقد هاماتنا لأن المجانين يريدون انتزاعها. سنستمر في العيش والضحك والتفكير.

كارولين فوريست

https://www.marianne.net/agora/vous-naurez-pas-nos-tetes


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق