السبت، 14 يوليو 2018

روسيا: معتقل الجولاج لاوليغ سينتسوف




قد توافيه المنيّة بين هدفين. فبينما نحن نتنحنح على إيقاع منافسات كأس العالم في روسيا، يقبع المخرج في جولاج سيبيريا. بدأ إضرابه عن الطعام، قبل بداية المنافسة، مباشرة بعد مرحلته النهائية. وخسر أكثرمن 15 كلغراما من وزنه. سوف يصل قريبا إلى ذلك الحد الذي لا عودة بعده الى الحياة: سبعين يومًا من الاضراب عن الطعام. وستشكل هذه الموت وصمة عار لا تمحى في كأس عالم بوتين، بسبب العجز على التاثير على ضمير بوتين. ستترك آثارا تفوق آثار أهداف فريق كرواتيا على روسيا. وتفوق حتى آثار الفيديو الذي صوره اللاعب الكرواتي دوماغوج فيدا مكرسا من خلاله فرحة النصر لأوكراني. كان على اللعب المسكين أن يعتذر حتى لا يتم طرده من كأس العالم. لو من سوء حظه كانت جنسيته روسية، لتعرض للتعذيب والحبس. هذا ما حدث للستين سجينا سياسيا أيّدوا "ميدان" أو الذين رفضوا انضمام شبه جزيرة القرم الى روسيا، بعدما تعرّضوا لمحاكمة استالينية سخيفة شيبهة بأفلام الدرجة ثانية.

 في قضية المخرج أوليغ سينتسوف، يبدوا ان السيناريو والإخراج كلاهما شملهما العبث وغاب عنهما الاتقان. فلا يملك الجميع موهبَة هذا المخرج. كما لا يُعرف عن المخابرات الروسية امتلاك خيال فضفاض، حتى تجرّأ على كل شيء.

لا أحد يجرؤ على الوقوف في وجه بوتين

 يمكنه ان يتصرف على هواه. فمجرد فيديو يظهر فيه رجل مقنَّع في محاولة لإشعال النار، إضافة الى شهادة تم الحصول عليها تحت وطأة التعذيب، ثم توجيه اتّهام بشع وكاذب، كما جرت العادة، والمتمثل في دعم اليمين المتطرف، وها قد انتهى الأمر. فالمتّهم بإعداد "عمل إرهابي"، المخرج، الذي كان في الواقع يصور فيلم عن "ميدان"، حُكم عليه بعشرين عاما من السجن في يناير عام 2015. بينما كنا نحن نبكي أمواتنا في باريس، سقط السّاطور. وانتهت حياته كرجل حرّ. والعالم لم يبال.

لا أحد يجرؤ على الوقوف في وجه بوتين. يمكنه ان يتصرف على هواه. زعزعة استقرار بلد مجاور، ضمه، وتضليل كوكب بأسره بأخبار وهمية بفضل متصيدوا العالم الافتراضي، محو معارضين وصحفيين، تهديد أوروبا وكل من يدعمها ... من سيُوقفه؟ انتخاب الرئيس الأمريكي بفضل حملاته التضليلية؟ حتى الرئيس الفرنسي الأوروبي، الذي فشل في القضاء عليه لصالح مرشحته المفضلّة، مارين لوبان، بالكاد يرفع صوته.

حتى بعض الأوروبيين، الذين يتمتعون بالحرية الكاملة في تحركاتهم وأفكارهم، يجدون بوتين جدّابا ويعجبون به. لا من أقصى اليسار ولا من اليمين المتطرف في أوروبا، الذي يستنزفون هذه الأخيرة من كلا الطرفين، لإضعافها بشكل أفضل. ويعطي بوتين الأولوية للمجموعات القومية، هم الأنسب لكسر أوروبا من الداخل. هذا ما سيخدم جليّا مصالحه، وحلمه الإمبريالي لروسيا العظمى.

المشروع يتقدم بخطى ثابتة

في غضون أيام قليلة، ستتوقف منافسات كأس العالم. قد يوقف أوليغ سينتسوف إضرابه عن الطعام، او قد يموت. ليس هناك من يُقاوم بوتين. في بعض الأحيان، فقط، يُكسّر الصمت. بتحلّيه لشجاعة وبدء إضراب عن الطعام عشية المونديال، انتهز أوليغ سينتسوف فرصته الأخيرة، ألاّ يتم نسيانه. فجاء المؤيدون من جميع أنحاء العالم، خاصة من عالم السينما. كاثرين كورسيني وعشرات المخرجين مؤخراً أطلقوا عريضة حتى لا نتخلى عنه. هذه التحركات تبعث بالإطمئنان. هذا يعني انّنا لم نُخدّر بعد بالكامل، ولا حتى لم نألف عيش هذا التقهقر الهائل نحو حكم الديمقراطيات المزيّفة. عالم حيث يتقاسم ترامب وكيم جونغ أون أرضية مشتركة، في حين يحكم أردوغان وبوتين عن طريق تكثيف اعتقالات المعارضين والتعذيب وإصدار أوامر الاعتقال، دون أدنى صعوبة. لقد أصبح كوكبنا بدون شرطي أو حتى منظمة دولية تُنحنح، حيث غادرت أمريكا مجلس حقوق الإنسان وحيث لم تعد أوروبا وازنة.

في غضون أيام قليلة، ستتوقف منافسات كأس العالم. سوف نعرف من الذي فاز ... فريق أوروبي. بعد كل شيء، كرة القدم هي الآن مصدر تماسكنا معا، كما هو الحال في جميع البلدان النامية، دون دولة قوية ولا مشروع مشترك حقيقي.

سوف يوقف أوليغ سينتسوف إضرابه عن الطعام، أو سيموت. أما نحن فسوف نستمر في عيش مباراة مهولة مغشوشة، حيث يجوز للفريق الروسي في أي وقت إزالة أو إيقاف أو التسبب في تسمم لاعبي فريق المعارضة. في عقر دارها يُسمح بجميع الضربات للفوز. أما نحن فلم نعد نعرف كيف نشكل فريقًا أو ندافع عن نشيد الدمقراطية الذي من المفروض هو أساس تماسكنا.

كارولين فوريست

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق